فصل: 709- شُجاع بن الوليد، أَبو بَدر السَّكُوني، كُوفيٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.704- سُدَيف بن مَيمون الشاعر المَكّيُّ:

كان مِن الغُلاة في الرَّفضِ.
2478- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِسحاق بن يَحيَى الدِّهقانُ، قال: حَدثنا حَرب بن الحَسن الطَّحانُ، قال: حَدثنا حَنان بن سَدِير، قال: حَدثنا سُدَيف المَكّي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي، وما رَأَيت مُحَمديًّا قَطُّ يُشبِهُهُ، أَو قال: يَعدِلُهُ، قال: حَدثنا جابِر بن عَبد الله، قال: خَطَبَنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَسمعتُه وهو يقول: «مَن أَبغَضَنا أَهل البَيت حَشَرَه الله يَوم القيامَة يَهوديًّا، قال: قُلتُ: يا رَسول الله، وإِن صام وصَلَّى، وزَعَم أَنه مُسلمٌ؟ قال: نَعَم، وإِن صام وصَلَّى، وزَعَم أَنه مُسلم، إِنما احتَجَز بِذَلك مِن سَفك دَمِه، وأَن يُؤَدّي الجِزية عن يَد وهو صاغِرٌ ثُم قال: إِن الله عَلَّمَني أَسماء أُمَّتي كَما عَلَّم آدَم الأَسماء كُلَّها، ومُثِّل لي أُمَّتي في الطّين، فَمَر بي أَصحاب الرايات فاستَغفَرت لعَلي وشيعَتِهِ».
قال حَنانٌ: فَدَخَلت مع أَبي عَلي جَعفَر بن مُحمد فَحَدَّثه أَبي بِهذا الحَديث، فقال جَعفَر بن مُحمد: ما كُنت أُرَى أَبي حَدَّث بِهذا الحَديث أَحَدًا.
لَيس لَه أَصلٌ.
2479- حَدثني أَبو مُحمد الخُزاعيّ يَعني: نافِع بن مُحمد، قال: حَدثني عَمّي، قال: أَخبَرني عَبد الرَّحمَن بن مُحمد الكِندي، قال: أَخبَرني مُحمد بن داوُد العَباسي، وكان أَمير مَكَّة، قال: لَما خَرَج مُحمد بن عَبد الله بن الحَسَن بن الحَسن بن عَلي بن أَبي طالب بِالمَدينَة، مال إِلَيه سُدَيف وبايَعَهُ، وكان مِن خاصَّتِه، وجَعَل يَطعن على أَبي جَعفَر، ويقول فيه ويَمتَدِح بَني عَلي ويَتَشَيَّع بهم، قال: فقال يَومًا، ومُحمد بن عَبد الله على المِنبَر، وسديف عن يمين المنبر يقول: ويُشير بيَدِه إِلى العِراق، يُريد أَبا جَعفر:
أَسرَفت في قَتل البَريَّة جاهِدًا ** فاكفُف يَدَيك أَظَلَّها مَهديُّها

فَلَتَأتيَنَّك غارَة حَسنيَّة ** جَرارَة يَجتَثُّها حَسنيُّها

ويُشير إِلى مُحَمد بن عَبد الله:
حَتَّى يُصَبِّح قَريَةً كُوفيَّةً ** لَما تَغَطرَس ظالمًا حَرَميُّها

قال: فَبَلَغ ذَلك أَبا جَعفَر، فقال: قَتَلَني الله إِن لَم أُسرِف في قَتله، قال: فَلَما قَتَل عِيسى بن مُوسَى مُحمد بن عَبد الله بن حَسَن، بَعَث أَبو جَعفَر إِلى عَمِّه عَبد الصَّمَد بن عَلي، وكان عامِلَه على مَكَّةَ: إِن ظَفِر بِسُدَيف أَن يَقتُلَه، قال: فَظَفِر به عَلانيَةً على رُؤُوس الناس، وكان يَحفَظ لَه ما كان مِن مَدائِحِه إياهُم قَبل خُرُوجِه، فقال لَه: ويحَك يا سُدَيفُ، لَيس لي فيك حيلَة، وقَد أَخَذتُك ظاهِرًا على رُؤُوس الناس، ولَكِن أُعاوِد فيك أَمير المُؤمِنين، فَكَتَب إِلى أَبي جَعفَر يُخبِرُه بِأَمرِه، فَكَتَب إِلَيه يَأمُرُه بِقَتله، فَجعل يُدافِع عنه ويُعاوِدُه في أَمرِه، فَكَتَب إِلَيهِ: والله لَئِن لَم تَقتُله لأَقتُلَنَّك، فَلا يَغُرَّنَّك قَولُكَ: أَنا عَمُّهُ، فَدافَع بِقَتله حَتَّى حَج المَنصورُ، فَلَما قَرُب مِن الحَرَم أَخرَج عَبد الصَّمَد سُدَيفًا مِن الحَرَم، فَضَرَب عُنُقَهُ، ثُم خَرَج للقاء المَنصور، فَلَما لَقيَه دَنا منه وهو في قُبَّتِه فَسَلَّم عَليه، فقال لَه أَبو جَعفَر مِن قَبل أَن يَرُد عَليه السَّلامَ: ما فَعَلت في أَمر سُدَيفٍ؟ قال: قَتَلتُه يا أَمير المُؤمِنين، قال: وعَلَيك السَّلام يا عَمِّ! يا غُلامُ، أَوقِف، فَأَوقَف، ثُم أَمَرَه فَعادَلَه، يَعني: في المَحمَل.

.باب الشّينِ:

.705- شُعَيب بن كَيسانَ:

عن أَنس، كُوفيٌّ.
2480- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: شُعَيب بن كَيسان، عن أَنس، لا يُعرَف لَه سَماع عن أَنس، ولا يُتابَع عَليه.
2481- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم بن راهَويه، قال: حَدثنا عُمر بن عُبَيد، قال: حَدثنا شُعَيب بن كَيسان، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن استَغفَر للمُؤمِنين والمُؤمِنات رَد الله عَليه مِن آدَم فَمَن دُونهُ».
2482- حَدثنا مُعاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا يَحيَى بن مَعِين، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، قال: حَدثنا شُعَيب بن كَيسان، عن ثابت، عن الضَّحاك، في قَولهِ عز وجل: {يَخرُج مِن بُطُونِها شَراب مُختَلف أَلوانُه فيه شِفاء للناسِ}، قال: يَعني: القُرآنَ.
2483- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عُثمان بن فائِد، قال: حَدثنا شُعَيب بن كَيسان، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عَباس، عن الفَضل، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم شَرِب مِن زَمزَم وهو قائِمٌ».
قال أَبو جَعفر: كُل هَذه الأَحاديث لا يُتابَع عَلَيها شُعَيب، ولا تُعرَف إِلاَّ به.

.706- شُعَيب بن مَيمون:

عن حُصَين، رَوى عنه شَبابَة وغَيرُهُ، واسِطيٌّ.
2484- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: شُعَيب بن مَيمون، عن حُصَين بن عَبد الرَّحمَن، وغَيرِه، فيه نَظرٌ.
وهَذا الحَديث:
2485- حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عَمرو بن عَون، قال: حَدثنا شُعَيب، صاحِب البُزُور، عن رَجُل سَماهُ، قال عَمرٌو: ولا أَعلَمُه إِلاَّ أَبو جَناب، عن أَبي وائِل، قال: قيل لعَليٍّ: أَلا تَستَخلفُ؟ فقال: لا، إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لَم يَستَخلف، فَإِن يُرِد الله بِالناس خَيرًا يَستَجمِعُهُم على خَيرِهِم كَما جَمعَهُم بعد نَبيِّهِم على خَيرِهِم.
2486- وقَد رُوِي عن صَعصَعَة بن صُوحان، عن عَلي، نَحو هَذا بإِسناد دُون هَذا.
2487- وحَدثنا إِبراهيم بن أَحمد بن مَروان، حَدثنا مُحمد بن أَبَان الواسِطي، حَدثنا شُعَيب بن مَيمون صاحِب البُزُور، عن أَبي جَناب، عن عامِر الشَّعبي، عن شَقيق بن سَلَمة، قال: قيل لعَلي بن أَبي طالبٍ: أَلا تُوصي يا أَمير المُؤمِنين، فَذَكَر نَحوهُ.

.707- شُعَيب بن حَيان بن شُعَيب بن دِرهَم، بَصريٌّ:

2488- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: شُعَيب بن حَيان بن شُعَيب بن دِرهَم، قال البُخاريُّ: ولا يَصِح حَديثهُ.
2489- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن عَمرو، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُستَمِر، قال: حَدثنا أَبو حُدَير، شُعَيب بن حَيان بن شُعَيب بن دِرهَم، قال: حَدثنا يَزيد بن أَبي مُعاذ، عن مُسلم بن عَقرَب، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن حَلَف على مَملُوكِه لَيَضرِبَنَّه فَإِن كَفارَتَه أَن يَدَعَه لَه مع الكَفارَة خيَرَةٌ».
وقَد رُوي نَحو هَذا عن ابن عَباس مَوقُوفًا مِن طَريق صالح.

.708- شُعَيب بن بَيان الصَّفارُ، بَصريٌّ:

يُحَدِّث عن الثِّقات بِالمَناكير، وكاد أَن يَغلب على حَديثه الوهمُ.
2490- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحُسين بن إِسحاق التُّستَري، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُستَمِر العُرُوقي، قال: حَدثنا شُعَيب بن بَيان الصَّفارُ، قال: حَدثنا شُعبة، عن عاصِم بن عُبَيد الله، عن عَبد الله بن عامِر بن رَبيعَة، عن أَبيه، أَنَّ رَجُلاً أَخَذ ثَوب رَجُل فَلَم يَرُدَّهُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تُرِع أَخاك المُسلم، فَإِن رَوعَة المُسلم ظُلم عَظيمٌ».
وقَد رُوي هَذا بِغَير هَذا الإِسناد في إِسنادٍ لَيِّن أَيضًا.

.709- شُجاع بن الوليد، أَبو بَدر السَّكُوني، كُوفيٌّ:

2491- حَدثنا مُحمد بن بَحر الواسِطي، قال: حَدثنا شُجاع بن الوليد السَّكُوني، قال: حَدثنا قابُوس بن أَبي ظَبيان، عن أَبيه، عن سَلمان، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا سَلمان لا تُبغِضني فَتُفارِق دينَك، قال: قُلتُ: يا رَسول الله، كَيف أُبغِضُك وبِك هَدانا الله؟ قال: تُبغِض العَرَب فَتُبغِضُني».
2492- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: كُنا عِند حَفص بن غياث، وذُكِر عِندَه أَبو بَدر شُجاع بن الوليد، فَقلت لحَفص: حَدَّث عن مُغيرَة، وعَطاء بن السائِبِ؟ قال لي حَفصٌ: أَيش حَدَّث عن مُغيرَةَ؟ قُلتُ: حَدَّث عن مُغيرَة بِكَذا وكَذا، فَسَكَت حَفص فَما تَكَلَّم بِشَيء، وإِلى جانِب حَفص رَجُل كان يُجالس حَفصًا مِن كِندَة، فَجعل يَقَع في أَبي بَدر فَيَتَكَلَّم فيه.
2493- حَدثنا عبد الله قال: وسمعت أَبي يقول: كُنت أَنا ويَحيَى بن مَعِين، فَلَقينا أَبا بَدر في الطَّريق، فَدَنا إِلَيه يَحيَى، فقال لَه: يا شَيخُ، كُنت حَدَّثتَنا عن خُصَيف بِواحِد، ثُم قَد حَدَّثت بِآخَر، انظُر لا يَكُون ابنك يَجيئُك بِهَذه الأَحاديث، قال أَبي: فَدَعا عَليه، فقال: اللهم إِن كان يَبهَتُني فافعَل به، ودَعا عَليه، قال: ثُم لَم آتِه بعد، استَحيَيت منهُ، وذَهَب إِلَيه يَحيَى بعد ذَلكَ قُلت لأَِبي: وأَيش الَّذي حَدَّث به بَعد عن خُصَيفٍ؟ قال: قال أَبو بَدرٍ: سَأَل زائِدَة خُصَيفٌ قال أَبي: إِنما كان يقول لَنا: ذَكَرَه سُليمان بن مِهران، ولَم يَكُن يقول الأَعمش، وذَكَرَه مُغيرَةُ، وذَكَرَه سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، ولَم يَكُن يَكاد يقول لَنا: حَدثنا، فَقلت لأَِبي: فَإِن أَبا خَيثَمَة يَروي عنه، يقول: أَخبَرنا عاصِم بن كُلَيبٍ؟ قال: أَنا تَرَكتُه حين لَم آتِه، سَماعي منه قَديم، ثُم كان بعد ذَلك يقول: حَدثنا مُوسَى بن عُقبَة، وحَدثنا فُلان، ولَم يَكُن يقول لَنا إِلاَّ: ذَكَرَه مُغيرَةُ.
2494- حَدثنا مُحمد بن هارون الأَنصاري، قال: حَدثنا الوليد بن شُجاع، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا شَريك، عن أَبي حُصَين، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: أَحسَبُه عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن الحَصَاة لَتُناشِد صاحِبَها الَّذي يُخرِجُها مِن المَسجِدِ».
وهَذا يُروى مِن حَديث الأَعمش، وأَبَى حُصَين، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، مَوقُوفًا.

.710- شَداد بن سَعيد، أَبو طَلحة الراسِبي، بَصريٌّ:

2495- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: شَداد بن سَعيد أَبو طَلحة الراسِبي، قال البُخاريُّ: ضَعَّفَه عَبد الصَّمَد، ولَكِنه صَدُوق، في حِفظِه بَعض الشَّيءِ.
2496- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا شَداد بن سَعيد، عن أَبي الوازِع، عن عَبد الله بن مُغَفَّل، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن قَوم اجتَمَعُوا في مَجلس وتَفَرَّقُوا ولَم يَذكُرُوا الله عَز وجَلَ إِلاَّ كان ذَلك المَجلس عَليهم حَسرَةً إِلى يَوم القيامَةِ».
لا يُتابَع عَليه، ولَه غَير حَديث لا يُتابَع على شَيء منها، والكَلام يُروى مِن غَير هَذا الطَّريق بإِسناد صالح.

.711- شُعبة مَولَى ابن عَباس، مَدينيٌّ:

2497- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: سأَلت مالكًا عن شُعبة الَّذي رَوى عنه ابن أَبي ذِئب، فقال: لَيس بِثِقَة.
2498- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: شُعبة مَولَى ابن عَباس، ما أَرَى به بَأسًا.
وقال: سمعتُ مُحمد بن سَعيد يقول: سأَلت مالك بن أَنس عن شُعبة، مَولَى ابن عَباس، فقال مالكٌ: كان لا يُشبِه القُراءَ.

.712- شُعبَة بن عَمرو:

عن أَنس، بَصريٌّ.
2499- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: شُعبَة بن عَمرو، عن أَنس، رَوى عنه خَليل بن مُرَّة، قال البُخاريُّ: أَحاديثُه مَناكيرُ.

.713- شَقيق القاص الضَّبّي، كُوفيٌّ:

2500- حَدثنا الحَسن بن مَخلَد المُقرِئُ، قال: حَدثنا مُحمد بن هارون الناقِدُ، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الحَميد الشَّيباني، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد العَزيز، عن مُفَضَّل بن مُهَلهَل، عن مُغيرَة، عن شَقيق الضَّبّي، قال: قال ابن مَسعُودٍ: لا خَير في كَلام لَيس لَه أَصل، ولا عَمَل لا يَؤُمُّه عَقلٌ.
2501- حَدثني جَدّي، قال: حَدثنا عارِمٌ أَبو النُّعمان، سنة ثمان ومائتين قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: أَخبَرنا عاصِم بن بَهدَلَة، قال: كُنا نَأتي أَبا عَبد الرَّحمَن السُّلَمي ونحن غِلمَة أَيفاع، فَيقول: لا تُجالسُوا القُصاص غَير أَبي الأَحوص، لا تُجالسُوا شَقيقًا، ولَيس بِأَبي وائِل، ولا سَعد بن عُبَيدة.
2502- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا أَبو تَوبَة، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن عاصِم بن أَبي النَّجُود، قال: كُنا نُجالس أَبا عَبد الرَّحمَن السُّلَمي، قال: فَكان يقول: لا يُجالسُنا حَرُوري، ولا مَن يُجالَس القُصاص، إِلاَّ أَبا الأَحوص، ولا مَن يُجالس شَقيقًا الضَّبّيَّ.
2503- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا عِصام بن يُوسُف، قال: حَدثنا أَبو بَكر، عن عاصِم، قال: كان أَبو عَبد الرَّحمَن يَقُص، فَكان إِذا جَلَس يقول: لا يُجالسُني حَرُوري، ولا رَجُل جالَس شَقيقًا الضَّبّي، واتَّقُوا القُصاصَ إِلاَّ أَبا الأَحوص، قال عاصِمٌ: كان شَقيق رَأس الضَّلال الحَرُوريّ.
2504- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا سَعيدُ بن سُليمان (ح)،
2505- وحَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن بَكر، قال: حَدثنا إِسماعيل بن بَهرام، قالاَ: حَدثنا مُحمد بن سُليمان بن الأَصبَهاني، عن عَبد الرَّحمَن بن الأَصبَهاني، قال: كان أَبو عَبد الرَّحمَن إِذا خَرَج يُقرِئُنا، قال: لا يُجالسُنا حَرُوري ولا مُرجِئ ولا رَجُل على دين شَقيق الذَّواق الضَّبّيِّ.
2506- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا أَبو تَوبَة، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن أَبي حُصَين، قال: طَلَب الخَوارِج شَقيقًا الضَّبّي، قال: وكان رَجُل سُوء، قال: فَلَقَوهُ، قال: فقالُوا لَه: ما أَنتَ؟ قال: أَنا مُؤمِن مُهاجِر، أَو: مُسلم مُعاوِن، أَو: ابن سَبيل عابِر، قال: فقالُوا لَه: أَنت شَقيق ولَك الأَمانُ، قال: نَعَم، قالُوا: أَولَى لَكَ.

.714- شَرقي بن قَطاميّ:

2507- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الواسِطي، قال: سمعتُ يَزيد بن هارون يقول: حَدَّثت شُعبة يَومًا بِحَديث عن شَرقي بن قَطامي، عن عُمر بن الخَطاب، أَنه كان يَبيت مِن وراء العَقَبَة، فقال شُعبة: حِماري وإِزاري في المَساكين صَدَقةٌ إِن لَم يَكُن شَرقي كَذَب على عُمر، قال: قُلتُ: فَلم تُحَدِّث عنه؟

.715- شَرقي الجُعفيُّ:

عن سُويد بن غَفَلَةَ.
2508- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: شَرقي الجُعفي، عن سُويد بن غَفَلَة، رَوى عنه جابِر، قال البُخاريُّ: حَديثه لَيس بِالقائم.
2509- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن المُبارك، قال: حَدثنا أَبو عَوانَة، عن جابِر الجُعفي، عن شَرقي، عن سُويد بن غَفَلَة، قال: الحائِك مَلعُونٌ.
لا يُعرَف إِلاَّ به، رَواه أَيضًا شَيبان النَّحوي، عن جابِر هَكَذا.

.716- شُرَحبيلُ، أَبو سَعد، مَدينيٌّ:

2510- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا يَحيَى بن مَعِين، قال: حَدثنا حَجاج، عن ابن أَبي ذِئب قال: كان شُرَحبيل مُتَّهَمًا.
2511- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله المُخَرِّمي، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: قال ابن أَبي ذِئبٍ: حَدثنا شُرَحبيلُ، هو: شُرَحبيل بن سَعد، أَنتُم تَعرِفُونهُ.
2512- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن السَّمَرقَندي، حَدثنا مَروان بن مُحمد، حَدثنا ابن لَهيعَة (ح)،
2513- وحَدثنا مُحمد بن هارون، قال: حَدثنا أَبو هَمام، حَدثنا الوليدُ، قال: حَدثني ابن لَهيعَة، عن أَبي الأَسود مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن القُرَشي، أَنَّ رَجُلاً جاء إِلى القاسِم بن مُحمد فقال: حَدِّثني عن الطَّرائِف، وقال عَبد الله: عن طَرائِف العِلم، قال: عَلَيك بِشُرَحبيل بن سَعد، زاد عَبد الله: وأَصحابُهُ.
2514- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى، فقال: سُئِل مُحمد بن إِسحاق عن شُرَحبيل بن سَعد أَبي سَعد، فقال: نَحن لا نَروي عنه شَيئًا.
2515- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ سُفيان سُئِل عن شُرَحبيل بن سَعد، فقال: لَم يَكُن بِالمَدينَة أَحَد أَعلَم بِالبَدريّين منهُ، وأَصابَته حاجَةٌ فَكانوا يَخافُون إِذا جاء إِلى الرَّجُل فَطَلَب منه شَيئًا فَلَم يُعطِه أَن يَقُول فيه: لَم يَشهَد أَبوه بَدرًا.
2516- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، سمعت يَحيَى يقول: شُرَحبيل بن سَعد الأَنصاريّ ضَعيفٌ.

.717- شُعبَة بن عَياش، أَبو بَكر:

يُقال: اسمُه شُعبة، ويُقال: اسمُه أَبو بَكر.
2517- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ذَكَرت لعَبد الرَّحمَن بن مَهدي حَديث أَبي بَكر بن عَياش، عن مَّنصُور، عن مُجاهد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، قال: قال عُمرُ: لا يُقطَع الخُمُس إِلاَّ في خَمس.
وحَديث مُطَرِّف عن الشَّعبي، قال: قال عُمرُ: لا يَرِث قاتِل، خَطَإٍ ولا عَمدٍ.
حَدثنا بِهما أَبو بَكر بن عَياش جَميعًا، فَقلتُ: أَيُّهما أَنكَر عِندَكَ؟ وكان حَديث مُطَرِّف عندي أَنكَر، فقال: حَديث مَنصور، فقال عَبد الرَّحمَن: وقَد سمعتُهُما منه مُنذ أَربَعين سنةً.
2518- حَدثنا عَبد الله، عن أَبيه، قال: أَبو بَكر بن عَياش ثقة، ورُبَّما غَلِطَ.
2519- حَدثنا أحمد بن محمود حَدثنا عثمان بن سعيد قال: سمعت ابن نمير يضعف أبا بكر بن عياش في الحديث قلت: كيف حاله في الأعمش؟ قال: هو ضعيف الحديث في الأعمش وغيره.
2520- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى بن سَعيد إِذا ذُكِر عِندَه أَبو بَكر بن عَياش كَلَح وجهُهُ، وأَعرَض، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.
2521- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: لَو كان أَبو بَكر بن عَياش بَين يَدَي ما سأَلتُه عن شَيء.
2522- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: إِسرائيل فَوق أَبي بَكر بن عَياش.
2523- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: شَهِد أَبو بَكر بن عَياش عِند شَريك بِشَهادَة، فَكَأَنه رَأَى منه استِخفافًا، فقال أَبو بَكر: أَعُوذ بِالله أَن أَكُون جَبارًا، قال: فقال شَريكٌ: ما كُنت أَظُن أَنَّ هَذا الحَنَّاط هَكَذا أَحمَقُ.
2524- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا أَبو هِشام الرِّفاعي، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، قال: قال ابن عَباس: {فَأَخَذَه الله نَكال الآخِرَة والآولَى} ما بَين كَلمَتَيه: {أَنا رَبُّكُم الأَعلَى} و: {ما عَلمت لَكُم مِن إِلَه غَيري} وكان بَينَهُما أَربَعُون سنةً، فقال أَحمد بن حُمَيد، صَديق لَنا: يا أَبا بَكر، مَن ذَكَرَهُ؟ قال: أَبو حُصَينٍ، قال: مَن بَين أَبي حُصَين وابن عَباس؟ قال: عَلم هَذا جَدَّتُكَ.
2525- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه العَباس بن الفَضل الأَسفاطي، قال: حَدثنا أَحمد بن يُونُس، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن هِشام، عن ابن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: أَتَى رَجُل أَهلَه فَرَأَى ما بهم مِن الحاجَة، قال: فَخَرَج إِلى البَريَّة، قال: فقالَت امرَأَتُهُ: اللهم ارزُقنا ما نَعتَجِن ونختَبِزُ، أَوْ قال: ونختمر قال: فَإِذا الجَفنَة مَلأى عَجينًا، فَإِذا الرَّحا تَطحَنُ، وإِذا التَّنُّور مَلأى جُنُوب شِواءٍ، قال: فَجاء زَوجُها، فقال: عِندَكُم شَيءٌ؟ قالَت: نَعَم، رِزق الله، قال: فَجاء الرَّجُل إِلى الرَّحا فَكَنَس ما حَولَها، قال: فَذَكَر ذَلك لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «لَو تَرَكَها لَدارَت أو: لَطَحَنَت إِلى يَوم القيامَةِ».
يَروي أَبو بَكر، عن البَصريّين، عن حُمَيد وهِشام، غَير حَديث مُنكَر.
ويُخطِئ عن الكُوفيّين خَطَأً كَثيرًا.
2526- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا أَبو أَحمد الزُّبَيري، قال: كُنت عِند سُفيان الثَّوري، وكان أَبو بَكر بن عَياش غائِبًا، فَجاء أَخُوه الحَسن بن عَياش، فقال لَه سُفيان: أَيش حال شُعبة، قَدِم بَعدُ؟ يَعني: أَبا بَكر بن عَياش.
2527- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا مُوسَى بن بِلال، قال: سمعتُ رَجُلاً قال للحَسن بن عَياشٍ: ما اسم أَبي بَكر؟ قال: أَما إِنَّه لا يَعرِف اسمَه أَحَد غَيري وغَيرُهُ، قُلتُ: ما اسمُهُ؟ قال: مُحمد.
2528- حَدثنا عَبد الله بن حَمدُويه البَغلاني، قال: حَدثنا عَلي بن خَشرَم، قال: حَدثني إِبراهيم بن أَبي بَكر بن عَياش، قال: لَم يَكُن لأَِبي اسم غَير أَبي بَكر.
2529- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن، قال: سمعتُ يَحيَى بن آدَم، قال: قيل لأَِبي بَكر بن عَياشٍ: إِن هاهُنا رَجُلاً مُنَجِّمًا حُسِّبَ، فَنَظر في اسمِك، فقال: شُعبة، قال: فَضَحِك أَبو بَكر، وقال: مِن أَين وقَع على شُعبة؟ ما لي اسم إِلاَّ أَبو بَكر، به سُمّيت حين ولدتُ.
2530- حَدثني حُسين بن جَعفَر القَتَّات، قال: حَدثنا يَزيد بن مِهران، قال: قُلت لأَِبي بَكر بن عَياشٍ: ما اسمُكَ؟ قال: يَوم ولَدَتني أُمّي سَمَّتني أَبو بَكر.
2531- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَمرو بن عَون، حَدثنا خالد بن عَبد الله، عن حُمَيد، عن بَكر، عن أَبي رافِع، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَجُلاً مُؤمِنًا كانت تَحتَه امرَأَة مُؤمِنَة، وذَلك في بَني إِسرائيل، وأَنهم أَصبَحُوا يَومًا ولَيس عِندَهُم طَعام، فَغَسَلَت الخُوازَ وغَسَلَت الجَفنَة، وسَجَّرَت التَّنُّور، وجَعَلَت تُعَلِّل زَوجَها حَتَّى نام، فَقامت إِلى جَفنَتِها فَوجَدَتها مَلآِن تَدَفَّق عَجينًا قَد اختَمَر، فَذَهَبَت إِلى التَّنُّور فَإِذا فيه جَنب لَحم، فقال زَوجُها: مَن تَصَدَّق به عَلَينا؟ فقالَتِ: الرَّب تَبارَك وتَعالَى تَصَدَّق به عَلَينا.
وهَذا أَولَى مِن حَديث أَبي بَكر بن عَياش.
2532- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سُئِل أَبي عن حَديث أَبي حُصَينٍ: دَخَلت مع عَمّي على ابن عَباس.. فقال: كَذا، قال أَبو بَكر بن عَياش، نُرَى أَنه وهِم، رَواه غَيرُهُ، أَظُنُّه الثَّوريَّ قال: عن سَعيد بن جُبَير، قال: دَخَلت مع عَمّي على ابن عَباس.
2533- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: كان يَحيَى بن سَعيد يُنكِر حَديث أَبي بَكر بن عَياش، عن أَبي إِسحاق، عن عَبد الرَّحمَن بن يَزيد، قال: ذُكِر عِند عَبد الله بن مَسعُود امرَأَة، فقالُوا: إِنَّها تَغتَسِل يا أَبا عَبد الرَّحمَن، ثُم تَوضَّأُ، فقال: أَما إِنَّها لَو كانت عندي لَم تَفعَل ذَلك، قال أَبي: أَنكَر يَحيَى هَذا الحَديث، كَما قال أَبي: لَم يَروِه عن أَبي إِسحاق، غَير أَبي بَكر بن عَياش، نُراه وهِم، إِنما هَذا يَرويه الأَعمش، عن إِبراهيم عن عَلقمة.